المطبخ

6 أماكن في المطبخ يجب العناية بها

6 أماكن في المطبخ يجب العناية بها، تحرص الكثير من السيدات على تنظيف المطبخ دائمًا حتى يمكنهم الحصول على مكان نظيف وتناول أطعمة نظيفة وصحية، ولكن على الرغم من القيام بعملية التنظيف بشكل دوري إلا أنه يوجد بعض الأماكن التي تنسى ربة المنزل أن تركز عليها أو تقوم بتنظيفها، وفي هذا المقال سوف نسلط الأضواء على هذه الأماكن حيث أن هذا يعتبر من اكثر الأمور التي تساعدك على التواجد في المكان نظيف.

6 أماكن في المطبخ يجب العناية بها:

نظرًا لأن ربة المنزل تقوم بمهمة تنظيف المطبخ بشكل دوري، فإن هذا يعتبر من أكثر الأمور التي تكون سبب في أن تنسى تنظيف بعض الأماكن، لهذا فإننا سوف نسلط الأضواء على بعض الأماكن التي يمكن أن تنساها ربة الأسرة في عملية تنظيف المطبخ.

أولًا: تنظيف حوض المطبخ:

على الرغم من أن الحوض يعتبر أكثر عرضة إلى الاتساخ نظرًا لأنه يتم استخدامه بكثرة من خلال غسل الفواكهة والخضروات به، كذلك يتم وضع الأطعمة المختلفة به، كل هذه الأمور تدل على أنه من الضروري أن يتم تنظيفها بشكل دوري، وعندما تقومي بتنظيف الحوض يجب أن تنظفي أسفل الحوض أيضًا، حيث أن هذا يعتبر من أكثر الأماكن التي يمكن أن تتجمع بها الحشرات، كما أنها يمكن أن تؤدي إلى نشر الرائحة السيئة في المكان، ولقد تم عمل العديد من الدراسات مؤخرًا التي أكدت أن البكتريا التي تتكون أسفل حوض الحمام تعتبر أكثر من البكتريا التي توجد في الحمام، ويجب أن تركزي على استخدام اسفنجة نظيفة في هذه المهمة حيث أن استخدام اسفنجة قديمة يعتبر من أكثر الأمور التي تعمل على نقل الجراثيم؛ لهذا فإنه يجب أن تقومي بتغيير الاسفنجة مرتين في الأسبوع.

ثانيًا: الأرفف المرتفعة:

إن الأرفف العليا في المطبخ تعتبر هي الأكثر عرضة إلى الدهون والاتساخ، وكثير من ربات البيوت يهملوا هذه الأرفف بسبب أنها بعيدة، ولكن المشكلة أنها تعتبر من أهم الأسباب التي تعمل على تشويه مظهر المطبخ، لهذا فيجب أن ترتفعي على كرسي خشبي وأن تقومي بتنظيف هذه الأرفف كل فترة لا تزيد عن أسبوع حتى لا تتسخ.

ثالثًا: درج الثلاجة:

من أكثر الأمور التي تعمل على تواجد الجراثيم والميكروبات في الثلاجة يعتبر من أكثر الأمور التي تعمل على نقل الأمراض، وذلك يعود إلى تراكم الجراثيم في الثلاجة للعديد من الوقت؛ لهذا السبب فإنه يجب عليكِ دائمًا أن تقوم بإزالة الأطعمة وغسل الأدراج ووضع الأطعمة بها من جديد على أن تكون بشكل منظم ولا يوجد معها أي أطعمة قديمة في المكان.

رابعًا: تنظيف غسالة الأطباق والميكروويف:

تعتبر هذه الأجهزة من أكثر الأمور التي يمكن أن تقومي بتنظيفها من الخارج وفي نفس الوقت تهملين تنظيفها من الداخل، وهذا خطأ شديد فإنه يجب عليكِ أن تقومي بتنظيفها من الداخل جيدًا، كذلك الأمر تنظيف الأماكن التي يتم وضعها الاطباق بها دائمًا حتى لا تكون عرضة إلى الجراثيم الناتجة على الاتساخات التي توجد داخل الصحون.

خامسًا: مفاتيح الكهرباء ومقابض البوتاجاز:

بكل تأكيد أنكي تلاحظين أن من الأشياء الأكثر استخدامًا في المنزل هي مفاتيح الكهرباء، ومقابض البوتاجاز وفي نفس الوقت فإنك لا تهتمين كثيرًا بتنظيفها على الرغم أنها تعتبر من أكثر الأماكن التي تعمل على نقل الجراثيم، ولكن يجب أن تقومي بتخصيص ممسحة لهذه المهمة.

سادسًا: تنظيف الاسطح المختلفة:

دائمًا ما يتم استخدام الاسطح المختلفة من خلال وضع الأشياء عليها كل يوم، حيث أنه يتم وضع الفواكه والمفاتيح وغيرها من الأشياء المختلفة؛ لهذا السبب فإنه من الضروري أن تقومي بتنظيفها بشكل دوري حيث أن هذا يعتبر من أكثر الأمور التي يمكن من خلالها الحصول على رخام نظيف وفي نفس الوقت تجنب تمامًا أن يحتوي على جراثيم وبكتريا، ويجب أيضًا أن تهتمي بالمكان المخصص بتقطيع اللحم؛ لأن اللحم الني يعتبر هو الأكثر عرضة إلى الاتساخ.

نصائح لترتيب سطح الرخام:

  • يمكن أن تقومي بإحضار بخاخة وتقومي بوضع القليل من الخل مع الليمون والماء، ورش هذا الخليط على الاسطح المختلفة، إن هذا سوف يعمل بشكل فعال على التخلص من الجراثيم التي توجد به، إضافة إلى أنه سوف يقضي على الاصفرار.
  • يجب أن تحرص ربة الأسرة على ارتداء قفاز في عملية التنظيف إذا كانت تعاني من برد أو أي مشاكل أخرى، حتى تحمي أفراد أسرتها من الإصابة بأي عدوى.
  • تجنب تمامًا أن تدخل القطة إلى المطبخ، حيث أن هذا يعتبر من أكثر الأمور التي تعمل على نقل الأمراض، وبشكل خاص إذا كانت السيدة حامل فإن هذا يمكن أن يؤدي إلى حدوث عيوب في الجنين.
  • يجب أن تحرصي دائمًا على تنظيف المطبخ حيث أن هذا يعتبر من أكثر الأمور التي تساعدك في البقاء في مكان نظيف ومرتب وفي نفس الوقت صحي.
الخاتمة:

يوجد العديد من الأماكن المختلفة التي تنسى ربة الأسرة أن تقوم بتنظيفها، ولقد سلطنا الأضواء في هذا المكان على أكثر ستة أماكن يجب التركيز عليها بشكل كبير.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى