المنزل

أسباب ضرورة وجود العزل

أسباب ضرورة وجود العزل كثيرة ومتنوعة، وتختلف حسب نوع العزل، فهناك العزل الحراري ويوجد أيضًا العزل المائي إلى جانب العزل الصوتي، وكل منهم لها أهمية قصوى تظهر على المبنى المعزول، فيجب العلم أن بالرغم من أهمية الحرارة والماء، ولكن زيادة أيًا منهما عن الحد المسموح به، ينتج عنه أضرار كثيرة للغاية لا يحمد عقباها، بل وقد يكون لها آثار مدمرة على المبنى لدرجة تصل إلى دماره بالكامل.

أسباب ضرورة وجود العزل

كما بينا من قبل توجد الكثير من أنواع العزل، والتي يمكن تطبيقها على المباني، بل وفي الآونة الأخيرة أصبحت من الأمور الضرورية التي لا يمكن الاستغناء عنها، ومن تلك الأنواع التي سوف نوضح سبب ضرورة كل منها:

  • أسباب ضرورة وجود العزل الحراري
  1. عن طريق العزل الحراري، يتم ترشيد استهلاك الكهرباء، إذ إن هناك تجارب عملية أثبتت أن تنفيذ العزل الحراري داخل أي مبنى سكني أو منشآت حكومية أو صناعية أو تجارية، يحد من الطاقة الكهربائية المستهلكة بنسبة يمكن وصولها حتى 40%.
  2. يتمكن المبنى من الحفاظ على درجة حرارة مناسبة لفترة طويلة دون أن يتطلب الأمر تشغيل التكييفات لمدد طويلة.
  3. سوف ينتج عن العزل الحراري استخدام تكييفات قليلة القدرات، وبهذا تكون تكلفة استهلاك الكهرباء أقل، وكم الأجهزة التي تستخدم.
  4. العزل الحراري مهم أيضًا في تقليل الكهرباء التي تستهلك في التدفئة.
  5. يرشد استهلاك كم الوقود الذي يستخدم في عملية التدفئة بنسبة يمكن وصولها إلى من 50% إلى 60%.
  6. يتم المحافظة على عناصر المبنى الإنشائية بسبب العزل الحراري، إلى جانب الحفاظ على العفش من تغييرات الحرارة.
  7. يشعر قاطني المبنى بالسلامة والراحة أكثر.
  8. يقل الانبعاث الحراري والتلوث البيئي والإزعاج، بعد تطبيق العزل الحراري.
  • أسباب ضرورة وجود العزل الصوتي

فهو ضروري في بعض المباني مثل المستشفيات والكراجات، وذلك لأنه يوفر ما يلي:

  1. يمنع العزل الصوتي انتقال الأصوات في الجدران والقواطع والأسقف من خارج المكان.
  2. يمنع أصوات واهتزازات الآلات والمكائن.
  • أسباب ضرورة وجود العزل المائي 

له ضرورة قصوى، ويفيد المبنى كثيرًا، كما يلي:

  • عندما يكون العزل المائي معد بشكل جيد، فيقوم بمنع صعود الرادون، الذي يعتبر من الغازات الضارة بصحة الإنسان، من أسفل الأرض إلى المبنى من الداخل.
  • العزل المائي يمنع الرطوبة من الصعود على هيئة بخار ماء، وبالأخص خلال الشتاء، لأن الأرض تكون دافئة أكثر من فناء التسويات، فتقوم الرطوبة بالانتقال عبر الأرضيات عندما تكون غير معزولة مائيًا، ثم تخترق البلاط والخرسانة، وتبدأ في تحليلها إلى كربونات وأكاسيد ذات لون أبيض، ويظهر الأمر فوق سطح البلاط على هيئة رغوة بيضاء اللون.
  • العزل المائي يمنع صعود الماء داخل مسامات الحوائط من الخارج والقواطع من الداخل، لأنها إذا ظهرت على السطح من الخارج أو الداخل، ينتج عنها تفتت الدهانات وسقوط القصارة، ويجب العلم أنه عندما تكون مسامات الخرسانة دقيقة صعدة الرطوبة بشكل أكبر مثل في الأعمدة الخرسانية.
  • يحمي العزل المائي خرسانة الأساسات من أن تتفكك بسبب تعرضها للكبريتات والأملاح التي تذوب في التربة، بل وتوفر الحماية لحديد التسليح كل لا يكون عرضة للصدأ.
  • الرطوبة التي تصعد داخل الجدران، ينتج عنها أضرار بتمديدات الكهرباء وتمديدات السباكة، فتْجعلها تتعرض للصدأ وتدخل الرطوبة للكهرباء فيصبح الضرر أكبر، ولهذا كان من المهم تطبيق العزل المائي.

أسباب ضرورة وجود العزل كما بينا أنها تختلف باختلاف نوع العزل المطبق، ولكن بصفة عامة، لا يخلو أي نوع من أنواع العزل من ضرورة وأهمية قصوى لا يمكن الاستغناء عنها.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى